بسم الله الرحمن الرحيم
إعجاز القران الكريم
أ‌.       تعريف إعجاز القران الكريم
لان وجد معنى إعجاز القران ، الذي من جملة المضاف و المضاف اليه ، هيا نعريف الإعجاز من جانب اللغوى .
الاعجاز هو اسم مصدر من اعجز – يعجز – اعجازا  وهو بمعنى نقد الهزم او الضعف او عدم القدرة (ketidak berdayaan atau keluputan). و المثال : اعجازنىى الأمر (perkara itu luput dariku).اذن ، في هذا المثال الإعجاز ، يدل على معنى الصيرورة (menjadi)  .[1]
و معنى إعجاز القران الكريم من جانب الإصطلاح وهو عجز الخلق قاطبة عن الإتيان بشيء من مثله ، فهو كتاب معجز في بيانه و نظمه ، معجز في فصاحته و بلاغة أسلوبه ، معجز في كمال رسالته و مضمونه ، وقد أنزل للناس كافة بدين الإسلام الذي علمه ربنا لنبي ادم ، وكرر أنزال القران وأكماله و أتمته وحفظه على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم .
إذن ، إعجاز القران وهو علم القران الذي يبحث قوة القران من أسلوبه و مضمونه ، حتى تغلب الأهل العربي و أهل الأخرى .






ب . الدليل من إعجاز القران
۱. سورة الإسراء : ۸۸

Katakanlah: "Sesungguhnya jika manusia dan jin berkumpul untuk membuat yang serupa Al Quran ini, niscaya mereka tidak akan dapat membuat yang serupa dengan Dia, Sekalipun sebagian mereka menjadi pembantu bagi sebagian yang lain".

۲. سورة النساء : ۸۲
­ 
 Maka Apakah mereka tidak memperhatikan Al Quran? kalau kiranya Al Quran itu bukan dari sisi Allah, tentulah mereka mendapat pertentangan yang banyak di dalamnya.
۳. سورة الواقعة : ۷۷- ۸۰

 Sesungguhnya Al-Quran ini adalah bacaan yang sangat mulia, -pada kitab yang terpelihara (Lauhul Mahfuzh), -tidak menyentuhnya kecuali orang-orang yang disucikan. -diturunkan dari Rabbil 'alamiin.





ج.  أهداف الإعجاز القران
           عن التعريف الأعلى ، عرفنا أن الهدف الإعجاز القران منه :
    ۱. يثبت ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي يحمل القران الكريم ، وهو نبي الله و رسول الله حقا . وهو يرسل لأن يبلغ الدين الله الى الناس .
    ۲. يثبت أن كتاب القران هو قول الله حقا . ليس يصنع ملئكة الجبريل و ليس ليس كتابة النبي محمد صلى الله عليه و سلم . ولأن في الحقيقة لا يستطعون (الكافرون) أن يصنع اية كمثل القران ، حتى بين أن القران ليس يصنع الناس .
    ۳. يدل الضعيف البلاغة و فن الأدب من لغة الناس . لأن كما عرفنا ، من عالم الأدب و عالم فن العربي لا يستطعون ان يأتي بالكتاب كمثل القران ، الذي تحدى اليهم في كل طبقة و جزء القران .
   











                                   


 1  ابي الفضل جلا لد محمد ، لسان العربي ، جزء ۵ ، صفحه ۳۶۹-۳۷۰

0 komentar:

Posting Komentar

Copyright 2009 i'jaazu al-lughah. All rights reserved.
Bread Machine Reviews | watch free movies online by Blogger Templates