بسم الله الرحمن الرحيم
تقسيم الإستعارة إلى مرشحة ،
ومجردة ، ومطلقة
والإستعارة التمثيلية
أ.
الإستعارة
المرشحة وهى ماذكر معها ملائم أوموافق المشبه به
(مستعار منه)
مثل
: y7Í´¯»s9'ré& tûïÏ%©!$# (#ãruŽtIô©$# s's#»n=žÒ9$# 3“y‰ßgø9$$Î/ $yJsù Mpt¿2u‘ öNßgè?t»pgÏkB $tBur (#qçR%x. šúïωtGôgãB ١
فى هذا المثل
، اشتروا : مستعار منه (مشبه به)
والضللة : قرينتها ،
و فما ربحت
تجا رتهم : استعارة المرشحة.
إذن، المعنى من هذه
الإستعارة هى، أن كلمة " إشتروا " ، يستعر للمعنى " اختاروا "
، والقرينة الذى يمنع معنى الأصلى هوكلمة "الضللة"،
لأن معنى الحقيقى من تلك الاية هى ، يدل
الكافرون يختارون الضللة على الهدى . ثم لأن يوافق المعنى بين مستعارمنه وإستعارة
المرشحة، فصار "إشتروا" يتصل مع " فما ربحت تجارتهم " الذى
يجعل إستعارة المرشحتها ( يلحق باالربح و التجارة).
ب.
الإستعارة
المجردة وهى ماذكر معها المشبه (مستعار)
قمر : المشبه
يؤدون
التحية : قرينته
الإيوان باد :
استعارة المجردة
يحكى الشاعر عن اشتقه إلى شخص، إذن نفهم ان
يستخدم كلمة "قمر" للمعنى شخص الممدوح، والقرينة من هذا الحال "
يؤدون التحية" ، ولأن القمر يستخدم لشيئ الجميل فيستعمل كلمة "الإيوان
باد" (بمعنى بيت كبير وجميل) الذي يلائم المشبه .
ت.
الإستعارة
المطلقة وهى ما خلت من ملائمات المستعار ومستعارمنه
طغى : مستعار منه
الماء
: قرينة
فى
هذا المثال ، "طغى" يشبه "باالزيادة" . والحجة لإستعمال كلمة طغى
لأن معنىه "تجاوز الحد" . وتلك الاية لم يذكر الملائم بين مستعار
ومستعارمنه. لذلك يسمى إستعارة المطلقة.
ث.
الإستعارة
التمثيلية هى تركيب استعمل ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة
معناه الأصلى.
مثل
: عاد السيف إلى قرابه # وحل الليث منيع غابه
مراد
الشعر أن المجاهد عاد إلى قريته بعد سفر .لذلك، جملتين لايستعمل فى معنى الحقيقى،
لأن هما جملة المجاز. والقرينة فى هذا الشعر هو حليلى ، لأن ما العلاقة بين
الحالين ( حال رجوع الرجل إلى قريته ، وحال رجوع السيف إلى قرابه ) .
0 komentar:
Posting Komentar